المربع الإلكتروني في مدارس الكويت



وافق وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام، محمد الكندري، على تعميم تطبيق مشروع “المربع الإلكتروني” على المدارس في مختلف المراحل الدراسية .
وقال الكندري :”لا مانع من تطبيق المشروع على مدارس المرحلة الثانوية، بعد نجاحه في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، ضمن المشاريع الذاتية للتواصل الإلكتروني”.
ومن ناحيتها أكدت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية، بدرية الخالدي، إيجابية تطبيق مشروع المربع الإلكتروني في مدارس المنطقة، لافتة إلى أنه تم البدء في تطبيقه في 25 نوفمبر 2012.
وقالت الخالدي في كتاب وجهته إلى وكيل التعليم العام بشأن تطبيق المشروع في مدارس منطقة الفروانية، إنه “نظرا للدور العظيم الذي تؤديه التكنولوجيا في عصرنا الحالي، وأهمية المربع الإلكتروني في تذليل وتسهيل التواصل بين المدارس وأولياء الأمور، والمساهمة في تقدم مسيرة التعليم، تم تفعيل المشروع في 12 مدرسة خلال شهر نوفمبر الماضي بالمراحل التعليمية الثلاث، وظهرت نتائج إيجابية من خلال التطبيق، والتي كان لها الأثر الواضح في متابعة الطلاب وأولياء الأمور مع المعلمين والإدارات المدرسية في إدارة المحتوى الإلكتروني”، لافتة إلى أن أكثر من 27 مدرسة من مدارس منطقة الفروانية تطبق المشروع حاليا.
وقال الكندري في كتاب وجهه إلى وكيل قطاع التخطيط والمعلومات، د.خالد الرشيد، إن “مشروع المربع الإلكتروني يعد من أحد المشاريع المطبقة في بعض المناطق التعليمية، ويحمل العديد من مؤشرات القبول والنجاح لدى هذه المناطق، وحرصا من قطاع التعليم العام على إخضاع المشروع للمعايير الموضوعية والمعتمدة في وزارة التربية، في إطار إستراتيجيات التعليم الإلكتروني، فإننا نرغب في أن يكون هذا المشروع تحت إشراف ومتابعة قطاع التخطيط والمعلومات كجهة اختصاص”.

وذكر “نرجو الإيعاز لمن يلزم نحو التنسيق المباشر مع إدارات المناطق التعليمية والتوجيه الفني للحاسوب للعمل على إخضاع هذا المشروع للإشراف المباشر والمتابعة والتقييم من قبل قطاع التخطيط”.
على صعيد متصل، طالب الكندري مديري عموم المناطق التعليمية بالإيعاز للإدارات المدرسية، بالتعاون مع لجنة التوعية والإعلام والتثقيف بالتعليم الإلكتروني، لتنفيذ ملتقيات توعوية لتطبيق إستراتيجية التعليم الإلكتروني للعام الثالث 2013/2012، مشيرا إلى ضرورة قيام مراقبي المراحل بالتنسيق مع أعضاء اللجنة لإقامة هذه الملتقيات التوعوية لمديري المدارس والهيئات
التعليمية حول التعلم الإلكتروني وأهميته ودور القياديين في تطبيق إستراتيجية التعليم الإلكتروني.

تم بناء المربع الالكتروني للتعليم المتكامل 'طالب' على مبدأ الربط بين أطراف المربع التعليمي، وهم المدرسة، المدرس، الطالب، وولى الأمر، وتحقيق التواصل الكامل بينهم بكل الوسائل الممكنة لرصد احتياجات كل طرف ومتابعة الأطراف الأخرى له، على أسس من الرغبة في التطوير والنهوض بالمستوى التربوي و التعليمي بما يعود بالفائدة القصوى على أضلاع هذا المربع ورفع قيم ومستوى التعليم.
تم تصميم المربع الالكتروني للتعليم المتكامل 'طالب' ليتم تشغيله على شبكة الإنترنت وشبكات الإنترانت، ليكون بذلك واحدا من البرامج القليلة في هذا المجال التي جعلت الاتصال بين جميع أقطاب المربع التعليمي فيه سهلا ومستمراً طوال الوقت ومن أي مكان. إن تصميم واجهات 'طالب' البسيط جعلت من المستخدم العادي لأجهزة الحاسب الآلي والإنترنت مستخدما متمرسا لنظام 'طالب' فأزال جميع العوائق التي تمنع العديد من الناس من التعامل مع الحاسب الآلي والإنترنت.


الفوائد

للمدرسة
    رفع مستوى المدرسة التكنولوجي والتقني باعتبار استخدامها للمربع الالكتروني للتعليم المتكامل أحد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات كمظهر من مظاهر التقدم والتطور التربوي مما يجعل لها أسبقية في قيادة تقدم منظومة التعليم في المجتمع ككل.
    نظام البريد الالكتروني و التواصل السريع بين أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بالمدرسة مما يسهل عملية التواصل بينهم .
    بوابة تعريفية بأنشطة المدرسة الدورية .
    بوابة ربط الخبرات بين المؤسسات التربوية لتطوير العملية التربوية .

للمعلم

    رفع كفاءة المدرس في التعامل مع تقنيات تكنولوجيا المعلومات وتقنيات التعليم عن بعد كخطوة أولي في تطوير التعليم عن بعد.
    نظام البريد الالكتروني بينه وبين أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بالمدرسة وأولياء الأمور والطلبة لتسهيل عملية التواصل .
    إمكانية تدوين الملاحظات والدرجات و كلفات الطلاب في النظام .
    إمكانية استخدام خاصية الواجبات و التقاويم الإلكترونية و التصحيح الإلكتروني .
    إمكانية تحميل أوراق المساعدة و الشرح و الفيديوهات المساعدة في صفحة الطالب الإلكترونية .

لاولياء الامور

    نظام البريد الالكتروني بينه وبين المدرسين المعنيين .
    الاطلاع على المناهج الدراسية و خطط الدروس المعنية لابنه .
    الاطلاع على الواجبات المنزلية المحددة لأبنائه الطلاب حسب المواد الدراسية ومواعيد التسليم والمدرس المتابع .
    الاطلاع على مواعيد الامتحانات ونتائجها حسب المواد الدراسية والمدرس المتابع .
    الاطلاع على التقويم المدرسي والتعرف على الإجازات الدراسية .
    الاطلاع على الرسائل المرسلة من إدارة المدرسة أو المدرس بخصوص الأمور المتعلقة بالطالب.
    الاطلاع على الجدول الدراسي ومواعيد الحصص والمدرس التابع لها .
    الرسائل القصيرة تذكيرا بمواعيد الواجبات والامتحانات و أوراق العمل والأنشطة الجديدة بالمدرسة حيث يقوم النظام بإرسال رسائل نصية لأولياء الأمور على هاتفهم النقال .
    الرسائل القصيرة تذكيرا بمواعيد الواجبات والامتحانات و أوراق العمل والأنشطة الجديدة بالمدرسة حيث يقوم النظام بإرسال رسائل نصية لأولياء الأمور على هاتفهم النقال .
    إحصائيات التقييم: يتم عرض هذه الإحصائيات بعد الاعتماد على حسب الدرجات الفعلية للطالب خلال جميع الفترات الدراسية للعام الدراسي للمادة الواحدة .


الطلاب

    إحصائيات التقييم: يتم عرض هذه الإحصائيات بعد الاعتماد على حسب الدرجات الفعلية للطالب خلال جميع الفترات الدراسية للعام الدراسي للمادة الواحدة .
    المترجم الفوري: فمن خلال النظام يمكنك ترجمة أي كلمة أو جملة من اللغة العربية إلى الإنجليزية والعكس .
    المصحف المعلم: يحتوى على القرآن الكريم بصوت أكثر من قارئ حتى يتمكن الطالب من مراجعة جميع الصور التي يتم حفظها بالمدرسة.
    المصحف المعلم: يحتوى على القرآن الكريم بصوت أكثر من قارئ حتى يتمكن الطالب من مراجعة جميع الصور التي يتم حفظها بالمدرسة.
    الكتب المدرسية: وهى كتب إلكترونية مطابقة للمنهج الوزاري تساعد الطالب على الدراسة والتحصيل في جميع المواد .
    يمكن للطالب في حالة وجود أي استفسار من التواصل مباشرةً مع أحد المدرسين عن طريق صفحة الطالب.
    يمكن للطالب في حالة وجود أي استفسار من التواصل مباشرةً مع أحد المدرسين عن طريق صفحة الطالب.
    الاطلاع على الواجبات المنزلية.
    الاطلاع على مواعيد الامتحانات و نتائجها.
    الاطلاع على التقويم المدرسي.
    الاطلاع على الجدول الدراسي و مواعيد الحصص.
المصدر: منتديات ياكويت

لماذا طالب ( Taaleb )
اهداف النظام

مواصلة التقدم وابتكار الوسائل والادوات الاحدث التي تخدم تطبيقات المربع التعليمي " ولي الأمر – المدرسة – الطالب - المدرس ".
تحويل نظم التعليم التقليدية في دولة الكويت الى النظام الالكتروني ، وتطوير تقنيات مجتمع المدرسة من اجل الارتقاء بالعملية التعليمية .
تعزيز الادوات والوسائل المتاحة لأطراف العملية التربوية وتجسير علاقاتها وصولا الى تنشئة اجيال كويتية نموذجية حاضرا ومستقبلا.
تشجيع الطالب على التعليم الذاتي.
إشعال روح المنافسة والإبداع بين الطلاب و الطالبات و المدارس.
تسهيل عملية التحصيل العلمي لدى الطلاب.

لماذا المربع الالكتروني للتعليم المتكامل
المميزات


  • تعمل كل مؤسسة تعليمية مدرسية بصورة مستقلة تماما عن المؤسسات التعليمية المدرسية الأخرى من خلال الموقع الإلكتروني الذاتي التفعيل مع خاصية الربط الاحترافية لمشاركة الخبرات.
  • نظام اداري متكامل بأدوات سهلة الاستخدام على شبكة الإنترنت لمتابعة عملية تسجيل الطلاب وتصنيفهم وتقسيمهم إلى مجموعات.
  • نظام تربوي بأدوات سهلة الاستخدام على شبكة الإنترنت لمتابعة الاختبارات والدروس والواجبات اليومية والتقييم المرحلي للطلاب والمدرسين والمدرسة.
  • نظام تربوي متكامل يحتوي على وسائل مساعدة تنمي مهارات الطالب و تعزز قدراته و استيعابه للمناهج الدراسية .
  • إيجاد حسابات مصنفة حسب التخصص.
  • إيجاد حسابات مصنفة حسب التخصص.
  • خصائص معينة لكل نوع من أنواع الحسابات.
  • خاصية التواصل مع جميع الأطراف المخول له التواصل معها فقط عن طريق البريد الالكتروني أو الرسائل النصية عند الدخول للحساب.
  • السرية والأمان الكاملين للنظام وللحسابات المختلفة.
  • نظام خاص لمتابعة و تتبع كل ما يخص كل طرف من أطراف العملية التربوية التعليمية بكافة تخصصاتها التعليمية الفنية.
  • المصدر: منتديات ياكويت



عرض تجريبي للبرنامج
لزيارة العرض تفضل من>>>>>>     هنا
او من خلال هذا>>>>>>>>>>>     الرابط 
الدخول الي المربع الإلكتروني للتعليم المتكامل
[[[[[[[[[[دخول المعلم]]]]]]]]]]]
[[[[[[[[[[دخول الطالب  ]]]]]]]]]]]
               

المربع الإلكتروني في مدارس الكويت المربع الإلكتروني في مدارس الكويت تمت مراجعته من قبل good4u في May 05, 2013 تقييم: 5

1 comment:

  1. اشكركم علي هذا الجهد .. كيف يمكنني الاشتراك في المربع الالكتروني حيث لا استطيع الدخول الا اذا كنت مسجلا و حصلت علي كلمة سر؟؟؟

    ReplyDelete