دليل المدارس المتميزة بالكويت

دليل المدارس المتميزة بالكويت

دليل المدارس المتميزة

آلية العمل بمشروع المدارس المتميزة

     ضمن آلية العمل بمشروع المدارس المتميزة تحديدا للأدوار المطلوبة من كل الإطراف المعنية التالية:

أولا: دور مدير عام المنطقة التعليمية:

·         ضرورة أن يتوافر لدى مدير عام المنطقة النماذج التالية: ( سحب النماذج من موقع الوزارة)

a.       كافة بطاقات التقييم:
              (نموذج 1) / (نموذج 2) / (نموذج 3) / (نموذج 4)

b.       دليل العمل بالمشروع

·        عقد لقاء لتوضيح التعديلات التي تمت على المشروع وقراءة التوصيف الخاص بالبنود قراءة متأنية مع كل من:

a.       مدراء الشئون التعليمية / والأنشطة التربوية / والشئون الإدارية

b.       مراقبي المراحل        

c.        الموجهين الأوائل

·         توزيع دليل عمل المشروع، وتوضيح الإدارات المختصة بكل نموذج من نماذج قياس معايير أداء المدارس ( نماذج 1/2/3/4)، في بداية شهر سبتمبر من كل عام على النحو التالي بالجدول: 

مع ملحوظة: أن لمرحلة رياض الأطفال بطاقات خاصة لجميع المعايير

·         يشكل مدير عام المنطقة التعليمية لجنتين برأسه مدير إدارة الشئون التعليمية:

اللجنة الأولى : مراقبو المراحل التعليمية ورئيس قسم التخطيط وبعض موجهي المجالات الدراسية.
اللجنة الثانية: مراقب مرحلة رياض الأطفال وموجه أول رياض الأطفال وبعض موجهي رياض الأطفال، وذلك في نهاية شهر مايو من كل عام وتتركز مهام اللجنتين فيما يلي:

a.     ملء بطاقة تقييم أداء المدارس ( نموذج 5)

b.     ترتيب المدارس في كشف حسب الدرجات لكل مرحلة، مع فصل مدارس البنين عن مدارس البنات

c.      تحديد المركز الأول للبنين والمركز الأول للبنات لكل مرحلة

d.     اعتماد كشوف ترتيب المدارس من قبل مدير عام المنطقة

e.      إرسال أسماء مدارس المركز الأول مع بطاقات التقويم كاملة لكل مدرسة إلى الوكيل المساعد للتعليم العام

f.      يتم تكريم مدارس المركز الثاني والثالث على مستوى المنطقة

g.     متابعة تنفيذ مقترحات تطوير أداء المدارس متدنية الأداء

h.     يوضع بالاعتبار إمكانية فوز المدرسة بالمركز الأول مرات عديدة

ملحوظات يجدر الإشارة إلى ثلاث نقاط:

1. لا يتم جبر أي درجة تقييم ( ترصد الدرجة بكسورها)
2. المفاضلة في حال تساوي درجات المدارس المتميزة الحاصلة على المركز الأول:

a.       عند تساوي درجات المدارس الحاصلة على المركز الأول يكون الفيصل عند المفاضلة، درجة معايير أداء المدرسة في الشئون الفنية (نموذج 1)

b.        في حال تساوي درجة معايير أداء المدرسة في الشئون الفنية (نموزج1) تكون المفاضلة في درجة قياس معايير أداء المدرسة في الشئون التعليمية (نموذج 2)

c.         إذا تساوت درجات قياس معايير أداء المدرسة في الشئون التعليمية (نموذج 2) تكون المفاضلة في درجة قياس معايير أداء المدرسة في الأنشطة التربوية (نموذج 3)

3. تقييم درجات المدارس المتميزة:

ثانيا: دور مدير إدارة الشئون التعليمية:

·        التأكد من استلام جميع المدارس لنتائج وتقارير بطاقات المدارس المتميزة للعام الدراسي السابق

·        عقد اجتماع في بداية العام الدراسي مع كل من:

a.       مراقبي المراحل ومراقب الامتحانات وشئون الطلبة، وتوزيع (النموذج رقم 2) ودليل عمل مشروع المدارس المتميزة بالإضافة إلى بطاقات رياض الأطفال
     

b.       الموجهين الأوائل والموجهين الفنيين للمواد العلمية، وتوزيع (نموذج 1) ودليل عمل مشروع المدارس المتميزة بالإضافة إلى بطاقات رياض الأطفال (سحب النماذج من موقع الوزارة)

·        استلام كل من البطاقات (نموذج 1)، (نموذج 2)، (نموذج 3)، (نموذج 4)، بعد رصد درجاتها في نهاية شهر مايو

·         تشكيل ومتابعة اللجان الفرعية في نهاية شهر مايو من كل عام، المكونة من مراقب كل مرحلة تعليمية ومعه (3) موجهين فنيين لتنفيذ المهام التالية:

a.       تفريغ درجات النماذج الأربعة في بطاقة تقييم أداء المدارس (نموذج 5) من قبل اللجان المكلفة

b.        إعداد كشوف درجات المدارس مرتبة ترتيبا تنازليا من الأعلى إلى الأدنى

·        اعتماد كشوف ترتيب المدارس وتقارير تدني الأداء من قبل مدير عام المنطقة التعليمية في موعد أقصاه بداية شهر يونيو من كل عام


ملحوظة هامة: يجب مراعاة الدقة العلمية واللغوية في كتابة التقارير الخاص بتقييم اللجنة لأداء المدرسة

ثالثا: دور مدير إدارة الأنشطة التربوية:

1.      توزيع بطاقات قياس معايير أداء المدرسة في الأنشطة التربوية (نموذج 3) بالإضافة إلى بطاقات رياض الأطفال، على مراقبي إدارة الأنشطة التربوية كل فيما يخصه في نهاية شهر سبتمبر (مع بداية العام الدراسي) (سحب النماذج من موقع الوزارة)

2.       استلام البطاقات في نهاية شهر مايو، وتسجيل وتجميع درجاتها واعتمادها

3.       تسليم بطاقات قياس معايير أداء المدرسة في الأنشطة التربوية ( نموذج 3) إلى مدير إدارة الشئون التعليمية في نهاية شهر مايو


رابعا: دور مدير إدارة الشئون الإدارية:

1.      الإشارة لمراقبي إدارة الشئون الإدارية بسحب بطاقة قياس المعايير أداء في الشئون الإدارية (نموذج 4) بالإضافة إلى بطاقات رياض الأطفال، على كل فيما يخصه في نهاية شهر سبتمبر ( مع بداية العام الدراسي) من موقع الوزارة في بداية العام الدراسي

2.      استلام البطاقات في نهاية شهر مايو، وتسجيل وتجميع درجاتها واعتمادها

3.      تسليم بطاقات قياس معايير أداء المدرسة في الشئون الإدارية (نموذج 4) إلى مدير إدارة الشئون التعليمية في نهاية شهر مايو


خامسا: دور المراقبين:

·        دور مراقبي إدارة الشئون التعليمية:

a.       تسليم نتائج بطاقات المدارس المتميزة للعام الدراسي السابق لمدراء ومديرات المدارس   

b.       تقييم أداء المدارس وفق المعايير المشار إليها من واقع الزيارات و الملحوظات والتقارير طوال العام الدراسي

c.        تعبئة بطاقات قياس معايير أداء المدرسة في الشئون التعليمية (نموذج 2) وتسليمها لمدير الشئون التعليمية في نهاية شهر مايو (سحب النماذج من موقع الوزارة).

d.        رئاسة اللجنة الفرعية الخاصة بمرحلته التعليمية لتفريغ درجات النماذج الأربعة في بطاقة تقييم أداء المدارس (نموذج 5) من قبل اللجان المكلفة

·        دور مراقبي الأنشطة التربوية:

a.       تقييم جهود المدارس في الخدمة الاجتماعية و التقنيات و المكتبات و الأنشطة المدرسية و النشاط الكشفي، وفق المعايير المشار إليها و من واقع الزيارات والملحوظات والتقارير طوال العام الدراسي لكل مراقبة على حدة .
    

b.       تعبئة بطاقة قياس معايير أداء المدرسة في الأنشطة التربوية (نموذج 3) و تسليمها لمدير الأنشطة التربوية في نهاية شهر مايو (سحب النماذج من موقع الوزارة).

·        دور مراقبي الشئون الإدارية :

a.        تقييم المدارس وفق معايير التقييم من واقع المتابعة طوال العام الدراسي لكل مراقبة على حدة . 

b.       تعبئة بطاقة معايير أداء المدارس في الشئون الإدارية (نموذج 4) وتسليمها لمدير الشئون الإدارية في نهاية شهر مايو (سحب النماذج من موقع الوزارة).


سادساً: دور الموجهين الفنيين الأوائل :

1.       الإشارة للموجهين الفنيين بسحب بطاقة قياس معايير أداء المدرسة في الشئون الفنية (نموذج 1) من موقع الوزارة في بداية العام الدراسي.

2.       استلام نتائج بطاقات معايير أداء المدرسة في الشئون الفنية من الموجهين الفنيين في نهاية شهر مايو من كل عام .

3.       استلام تقارير عن المدارس متدنية الأداء و خطط العلاج يقوم بإعدادها الموجهون الفنيون.

4.       إرسال نسخة من تقارير المدارس متدنية الأداء إلى كل من مدير الشئون التعليمية، و الموجه الفني العام .

5.       تسليم كافة بطاقات قياس معايير أداء المدرسة في الشئون الفنية (نموذج 1) إلى مدير الشئون التعليمية .

6.       تشجيع وتحفيز الأقسام العلمية الحاصلة على درجة التميز.
ملحوظة : في حالة وجود أكثر من مادة للتخصص العلمي تجمع درجات المواد وتقسم على عددها لاستخراج المعدل .


سابعاً: دور الموجهين الفنيين :

1.      بسحب بطاقة قياس معايير أداء المدرسة في الشئون الفنية (نموذج 1) من موقع الوزارة في بداية العام الدراسي.

2.       تخصيص سجل مستقل بالمدارس في مشروع المدارس المتميزة للمتابعة و تدوين الملحوظات .

3.       متابعة أداء القسم العلمي على مدار العام الدراسي وفقا للمعايير الفنية .

4.      تسجيل الدرجات في بطاقة قياس معايير أداء المدرسة في الشئون الفنية (نموذج 1)، و كتابة الملحوظات الخاصة بأداء المدرسة في نهاية شهر مايو .

5.       إعداد التقارير الخاصة عن المدارس متدنية الأداء و كذلك خطط العلاج المقترحة .

6.      تسليم بطاقة قياس معايير أداء المدرسة في الشئون الفنية (نموذج 1) بما فيها من الملحوظات، و كذلك الخطط العلاجية، في حال وجودها إلى الموجه الفني الأول في نهاية شهر مايو .

7.       مناقشة الخطط العلاجية المقترحة مع الموجه الفني الأول، و من ثم اعتمادها .

8.       الاجتماع مع مدير المدرسة ورئيس قسم المادة والمعلمين في بداية العام الدراسي التالي، لإطلاعهم على الخطة العلاجية وبيان الأدوار المختلفة وسبل التنفيذ .

9.       متابعة المدارس متدنية الأداء وتنفيذ الخطة العلاجية المقترحة في العام الدراسي التالي.

10.    إعلام الموجه الفني الأول بمدى تجاوب القسم العلمي مع الخطة العلاجية .

11.    تعديل المسار التنفيذي للخطة العلاجية إذا ما استدعى الأمر ذلك .


ثامنا : دور المدرسة :

·         تعقد إدارة المدرسة في بداية العام الدراسي اجتماعاً مع الهيئة التدريسية والإدارية لديها، توضح لهم ما استجد في المشروع، و أهداف تقييم أداء المدرسة، و شرح كافة بطاقات التقييم وبنودها، وخطط وأساليب التنفيذ.

·         تطلع المدرسة على تقرير تقييم أدائها للعام الدراسي السابق لتتعرف على مواطن القصور لديها وذلك في بداية العام الدراسي التالي للتقرير .

·         تسهل مهام العاملين بها في إنجاز الأعمال المنوطة بهم، وتقديم البيانات والمعلومات اللازمة لهم خلال العام الدراسي .

·        تعد المدرسة البرنامج التنفيذي لتوصيات تقرير أدائها مع بداية العام الدراسي التالي، موضحة فيه أساليب التنفيذ ومهام المنفذين، ومراحل التنفيذ خلال العام الدراسي، وترسل نسخة منه إلى مراقبي المرحلة التعليمية للمتابعة .

·         تستعين المدرسة بالمنطقة التعليمية والتوجيه الفني وكافة الأطراف المحكمة الأخرى للاستشارة وتقديم المقترحات والعون عند الحاجة .

·         تعد إدارة المدرسة سجل خاص بمشروع المدارس المتميزة لمتابعة ملاحظات المقيمين


آلية متابعة المدارس متدنية الأداء

     في نهاية العام الدراسي يتم حصر المدارس متدنية الأداء، أو التي بها أوجه قصور في نواحٍ معينة، وذلك من خلال قائمة الدرجات الحاصلة عليها كل مدرسة على حدة، و كذلك من خلال تقارير التي تكتبها اللجان المشكلة من قبل مدير عام المنطقة التعليمية عن مدرسته.


يتم حصر تلك المدارس وبيان الخطط العلاجية التي وضعتها اللجان وفق الآلية التالية :

·        تدون اللجان ملاحظاتهم في بطاقة تقييم أداء المدارس (نموذج 5) خاص عن كل مدرسة.

·        تضع اللجان توصياتها أو برنامجها العلاجية المناسبة لتفادي أوجه القصور أو التدني في الأداء للعام الدراسي التالي .

·        تناقش التوصيات مع مدير عام المنطقة التعليمية.

·        يتابع المدراء كل في مجاله ( تعليمية - أنشطة تربوية - إدارية ) تلك التوصيات و البرنامج العلاجية المقترحة.


دليل المدارس المتميزة بالكويت دليل المدارس المتميزة بالكويت تمت مراجعته من قبل good4u في June 30, 2012 تقييم: 5

No comments: