شهادة قيادة الحاسب الآلي ICDL


شهادة قيادة الحاسب الآلي   ICDL
امتحان مادة الانترنت لقيادة الحاسوب  اسئلة الانترنت في icdl  امتحان التعاون عبر الانترنت icdl  امتحانات icdl 2018  حل امتحان اساسيات الكمبيوتر icdl  امتحانات icdl بالعربي pdf  شرح موديول النت icdl الاصدار الخامس pdf  online essentials icdl exam  امتحان icdl بالدرجات
حرصت وزارة التربية على مواكبة التطور لتكنولوجيا المعلومات ، وخصة بذلك جميع موظفي التربية حيث أصدر قرار من وزير التربية الدكتور مساعد راشد الهارون بتاريخ 3/8/2002 بإلزام أعضاء الهيئة التدريسية من موجهين ونظار وكلاء مدارس والمعلمين في جميع مجالات الدراسية الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (IICDL) في موعد أقصــــــاه 2003/2004 وللعاملين في باقي المجالات الدراسية الأخرى 2007/2008 واليكم نص القرار الوزاري  :-
القرار الوزاري رقم 359/2002  :
بشان اعتماد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) كمؤهل حاسوبي لكافة أعضاء الهيئة التدريسية وبعد الإطلاع على قانون ونظام الخدمة المدنية.
وعلى قانون اعتماد ميزانية وزارة التربية للعام المالي2002/2003م.
وعلى القرار الوزاري رقم (110/2002) بتاريخ13/3/2002 بشأن شروط وضوابط استقبال طلبات التوظيف للمعلمين الجدد.
وعلى قرارا الوظائف الإشرافية رقم (وت/وت/975) بتاريخ4/5/2002م بشأن ضوابط وآلية الترشيح للترقي إلى الوظائف التعليمية الإشرافية بمدارس التعليم العام.
وعلى قرار مجلس الوكلاء لوزارة التربية في جلسته رقم (7/2002) بتاريخ3/6/2002م بشأن الموافقة على المذكرة المقدمة من الأمين العام للمجـــــــلس الأعلى للتعليم بخصوص اعتماد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب(ICDL)كمؤهل حاسوبي لكافة الهيئة التدريسية .
مادة أولى:
تعتمد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) ، كمؤهل حاسوبي لكافة أعضاء الهيئة التدريسية بوزارة التربية من: موجهين عموم، وموجهين أوائل، وموجهين، ونظار، ووكلاء المدارس، والمعلمين الأوائل والمعلمين في جميع المجالات الدراسية.
مادة ثانية:
يقوم قطاع التخطيط والمعلومات في الوزارة بالإجراءات الخاصة بالتعريف بشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) للفئات المستهدفة والمنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار.
مادة ثالثة:
يتعين على جميع أعضاء الهيئة التدريسية من موجهين عموم، وموجهين أوائل ،والمعلمين الأوائل والمعلمين، الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) ، في موعد أقصاه نهاية العام الدراسي 2003/2004 للعاملين في مجال الحاسوب، وفيموعد أقصاه نهاية العام الدراسي 2007/2008 للعاملين في باقي المجالات الدراسية الأخرى ، والنظار والوكلاء.
يمنح لكل عضو من أعضاء الهيئة التدريسية - من موجهين عموم، وموجهين أوائل ، وموجهين ونظار، ووكلاء ومعلمين أوائل ومعلمين- يحصل على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL مبلغ وقدره (125د.ك) مائة وخمسة وعشرون ديناراً كويتيا فقط لاغير ولمرة واحدة فقط، شريطة حصوله على هذه الشهادة وتقديمه صورة عنها للجهات المعنية بالوزارة قبل نهاية العام الدراسي 2003/2004 بالنسبة للعاملين في مجال الحاسوب، وقبل نهاية العام الدراسي 2007/2008م للعاملين في المجالات الدراسية الأخرى، والنظار والوكلاء.
يدرج قطاع الشئون المالية والإدارية ، والتخطيط والمعلومات بالتنسيق فيما بينهما المبالغ المتوقع صرفها للحاصلين على هذه الشهادة في مشروع الميزانية المالية لوزارة التربية بدءاً من العام الحاليى2003/2004 ،وذلك ضمن مشروع إضافي على ميزانية التدريب وحتى نهاية العام المالي2007/2008م.

مادة رابعة:
يعتبر الحصول على هذه الشهادة شرطا ضروريا ولازماً للترقي إلى الوظائف الإشرافية، والترقي للمستوى الأعلى في مكافأة المستوى الوظيفي-كادر المعلم-(وذلك بعد أخذ موافقة ديوان الخدمة المدنية) لأعضاء الهيئة التدريسية العاملين في مجال الحاسوب اعتبارا من بدء العام الدراسي 2008/2009م ، كما يعتبر الحصول على الشهادة شرطاً تفضيلياً للجميع قبل هذه التواريخ.
مادة خامسة:
يستبدل بشرط إجراء الاختبار العملي للمتقدمين لشغل وظيفة معلم حاسوب المنصوص عليه في القرار الوزاري رقم (110/2002) شرط الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) أياً كان المؤهل الجامعي للمتقدم لهذه الوظيفة، وذلك اعتباراً من بداية العام الدراسي 2004/2005م ، بحيث يعتبر كل من لايحمل هذه الشهادة غير مستوف لشوط شغل الوظيفية، ويعتبر الحصول على هذه الشهادة شرطا تفضيليا للمتقدمين لشغل وظيفة معلم حاسوب قبل هذا التاريخ.
يعتبر شرط الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) شرطا تفضيلياً للمتقدمين لشغل وظائف التدريس في كافة المجالات الدراسية اعتباراً من بداية العام الدراسي 2002/2003م، كما يعتبر من لايحمل هذه الشهادة غير مستوف للشروط من بداية العام الدراسي 2006/2007م.

مادة سادسة:
يقوم السيد وكيل الوزارة بإبلاغ القرار لكليات إعداد المعلم، ليتسنى لهم إعداد الترتيبات اللازمة حتى يتمكن خريجو هذه الكليات بدءاً من خريجي 2005/2006م التحضير والحصول على شهادة (ICDL) أثناء دراستهم الجامعية.
مادة سابعة:
يقوم قطاع التعليم العام بدراسة إمكانية اعتبار الحاصلين على هذه الشهادة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية نظام المقررات مجتازين لمقرر الحاسوب المشترك بتقدير (A) ، وإعداد الترتيبات الخاصة بذلك.
كما تم إصدار قرار وزاري بتاريخ 19\10\2004 برقم و ت \وز \2834 بشأن اعتماد شهادة كمبردج لمهارات تقنية المعلومات كشهادة مماثلة لشهادة الرخصة الدولية  لقيادة الحاسب الآلي
القرار الوزاري رقم 2834\20004
بشأن اعتماد شهادة كمبردج لمهارات تقنية المعلومات كشهادة مماثلة لشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب
بعد الإطلاع على قانون و نظام الخدمة المدنية رقم 15 لسنة 1979
وعلى القرار الوزاري رقم 359\2002 الصادر بتاريخ 3\8\2002 بشأن شهادة  اعتماد الرخصة الدولية لقيادة ICDL  كمؤهل حاسوبي لكافة أعضاء الهيئة التدريسية .
وعلى العرض المقدم من مركز أبو غزالة كامبريدج لمهارات تقنية المعلومات  والذي تبين منه توافق شهادة كامبريدج مع شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب من حيث الأهداف و المتطلبات اللازمة لتأهيل أعضاء هيئة التدريس بوزارة التربية .
و بناء على ما تقتضيه مصلحة العمل
تقرر :
أولا : تعتمد شهادة كامبريدج لمهارات تقنية المعلومات باللغة العربية كمؤهل حاسوبي كشهادة مماثلة لشهادة الرخصة الدولية لشهادة الحاسوب ICDL   لكافة أعضاء الهيئة التدريسية بوزارة التربية و الفئات الأخرى المحددة بالقرارات و النشرات اللاحقة للقرار الوزاري رقم 359\2002 .
ثانيا : اعتماد كافة الضوابط والقواعد الخاصة بالتعامل مع شهادة ICDL  و الواردة بالقرار الوزاري رقم 359\2002 للتعامل مع شهادة كامبريدج لمهارات تقنية المعلومات.
ثالثا : على جميع الجهات المعنية العلم والعمل بموجبه .
ماهي الشهادة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL:
هي شهادة دولية معترف بها دوليـــاً وترعاهــا منظمــة اليونسـكو ( عربياً منظمة اليونسكو بالقاهرة ) تثبت مقدرة حاملها على استخدام التطبيقات الأساسية للحاسوب الشخصي، تشرف على هذه الشهادة دولياً مؤسسة ECDL Foundation وهي هيئة أوربية غير ربحية مقرها في مدينة دبلن - ايرلندا، وقد تم تعريب امتحان ومنهاج هذه الشهادة بالكامل. ربما قريبا في سوق العمل سوف يكون مطلوب الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في التدريس أو مختلف الوظائف
وقد اعتمدت في بعض الدول العربية كالأردن والكويت وغيرهم .
تواجهنا هذه الصيغة دائما ECDL/ICDL وهي اختصار لـ :
the International Computer Driving Licence ـ (ICDL)
The European Computer Driving Licence ـ (ECDL)
الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر هي نسخة دولية من الرخصة الأوروبية وتستعمل خارج بلدان الاتحاد الأوربي ( واعتقد هي اشمل من حيث الاسم ) ولا فرق بينهم .
ولذلك نجدهم دائما مترافقين في نفس الشعار :
نشأ برنامج ICDL لأول مرة في فنلندا عام 1994 م ، ثم أٌسس برنامج ICDL في أوروبا بعد ذلك تحت اسم ECDL وذلك في عام 1997 م في ايرلندا. ، ومع نجاح هذه التجربة في أوربا في العمل على توحيد معايير تدريب الأفراد وتنمية مهاراتهم واختيارهم للمهام المتاحة بسوق العمل ، واعتبار هذه الشهادة أحد مسوغات التعيين الأساسية ، بدأ تطبيق هذه الشهادة في عدد من الدول خارج أوروبا. حيث أخذت اليونسكو على عاتقها نشر برنامج ICDL في الدول العربية كممثل رسمي ووحيد للبرنامج ، وذلك عن طريق مكتب اليونسكو في القاهرة.
بلغ عدد الدول التي بها مراكز للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب 88 دولة على مستوى العالم، حيث بلغ عدد الأشخاص المسجلين 2,7 مليون شخص و بلغ عدد المراكز المعتمدة على مستوى العالم 15,000 مركز تقريباً منها 90 مركزاً في الوطن العربي.
أنواع اختبارات ICDL
MANUAL:-فيما يتم أداء الاختبار وحفظه على قرص مرن FLOPPY DISKثم يقوم أحد مراكز التدريب المعتمدة بأخذ القرص المرن ويتم تصحيحه ومعرفة النتيجة بعد أسبوع تقريبا من تاريخ أداء الاختبار ويتميز هذا النوع من الاختبارات بأنها تكون على شكل مشروع مطلوب من الممتحن تنفيذه على ملف يتم تقديمه للممتحن مع ورقة الاختبار على القرص المرن.
AUTOMATED:-فيها يتم أداء الاختبار والطالب موجود ON LINEعلى شبكة الإنترنت وتظهر نتيجة بمجرد انتهاء الاختبار حيث تظهر للطالب النتيجة والدرجة ويتميز هذا الاختبار بأنه عبارة عن أسئلة منفصلة بمجرد الإجابة عن سؤال وعمل SUBMITيتم الانتقال للسؤال الذي يليه.
منهج ICDL :
صمم منهج ICDL ، ليشمل المفاهيم الأساسية لاستخدام الكمبيوتر وتطبيقاته الأساسية واستخدامه في مكان العمل والمجتمع ، ويجري تحديثه دورياً من قبل فريق من المختصين. وقد تم مؤخراً تعريب امتحان ومنهاج ICDL بالكامل.
يتكون المنهاج من سبع مواضيع ، يوجد امتحان واحد لكل موضوع من هذه المواضيع ، للحصول على شهادة ICDL يجب على الشخص اجتياز هذه الامتحانات السبعة. هذه المواضيع هي:
1 - المفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات. Basic Concepts of information technology.
2 - استخدام الكمبيوتر وإدارة الملفات. Using the computer and managing files.
3 - معالجة الكلمات. Word-processing.
4 - جداول البيانات. Spreadsheets.
5 - قواعد البيانات. Database.
6 - العروض التقديمية. Presentation.
7 - المعلومات والاتصالات. Information and Communication.
شروط الحصول على شهادة ال ICDL :-دراسة 7 برامج رئيسية واجتياز اختباراتها وتتم الدراسة في أي مركز تعليمي مخصص لذلك بينما تتم الاختبارات في مركز اختبارات معتمد TESTING CENTERوتتميز شهادة ال ICDLبأنها مناحة لأي فرد في أي مجتمع بغض النظر عن سنه أو عمره أو جنسه أو تعليمه أو خلفيته الثقافية. وعند اجتياز جميع الاختبارات فإنه يحصل على هذه الشهادة.
المنهج الدراسي المعتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب الإصدار 3,0 والذي يتكون من سبع وحدات أساسية، هي:
الوحدة الأولى - المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات:
Basic Concepts of information technology.

وتتطلب من الدارس معرفة المكونات الرئيسية للحاسوب وفهم أساسيات تقنية المعلومات مثل تخزين البيانات والذاكرة والبرامج التطبيقية في المجتمع واستخدام شبكات الحاسوب والمعلومات والمعرفة بالمصطلحات الحاسوبية وأمن المعلومات.

الوحدة الثانية - استخدام الحاسوب ومعالجة الملفات :
Using the computer and managing files
وتتطلب من الدارس إظهار المعرفة والعلم والعمل في استخدام المهام الأساسية للحاسوب ونظم التشغيل في إدارة الملفات وتنظيم الأدلة والحفظ والنقل والنسخ الاحتياطي.
الوحدة الثالثة - معالج النصوص Word-processing ـ Microsoft Word
وتتطلب من الدارس الإلمام والقدرة على استخدام تطبيقات معالج النصوص على الحاسوب من تنسيق وتحرير وطباعة حتى دمج المراسلات.
الوحدة الرابعة - جداول البيانات Spreadsheets : ـ Microsoft Excel
وتتطلب من الدارس فهم أساسيات اللوحات الجدولية الإلكترونية وتوضيح القدرة على استخدام الجداول على الحاسوب والمعادلات البسيطة والمخططات البيانية .
الوحدة الخامسة - قواعد البيانات Database : Microsoft Access
وتتطلب من الدارس فهم أساسيات قواعد البيانات وإظهار القدرة على استخدام قواعد البيانات على الحاسوب بما فيها النماذج والاستعلام والتقارير .
الوحدة السادسة - العروض التقديمية Presentation
Microsoft  PowerPoint
وتتطلب من الدارس إظهار المقدرة اللازمة لإعداد العروض التقديمية المدعمة بالأشكال والصور والرسوم والصوت والأفلام على الحاسوب.

الوحدة السابعة - المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات Information and Communication
أ-   الجزء الأول : يتطلب من الدارس إكمال أساسيات البحث في شبكة الإنترنت باستخدام متصفح للإنترنت.
ب- الجزء الثاني : يتطلب من الدارس أن يظهر القدرة على استخدام البريد الإلكتروني في استقبال وإرسال الرسائل وربط المستندات مع رسائل البريد الإلكتروني.
علما أن الإصدار 4 يتكون من ( Using Windows / Microsoft Office 2000 ) أو
( Using Windows / Microsoft Office XP )
ما هو الذي يميز برنامج  ICDLالتدريبي عن غيره من هذه البرامج:-
يعتبر برنامج ICDLمقياسا حقيقي لقياس مهارات التعامل مع الكمبيوتر التي تم وضعها على المستوى العالمي . كما أنه يوفر التوازن بين المستوى بين احتياجات العمل وقدرات الأفراد في معظم

المجالات ولذلك نجد عند تطبيق شرط الحصول على ICDL:
التأكد من توافر التعامل مستوى معين في مهارة التعامل مع الكمبيوتر للموظفين الجدد.
التأكد من توافر مستوى ثابت من قدرات كل الموظفين في التعامل مع الكمبيوتر للموظفين الجدد.
توفير الوقت والمال الهدر في دعم قسم تكنولوجيا المعلومات في أي مؤسسة بالطرق والأساليب الحديثة للتعامل مع مجال تكنولوجيا المعلومات وأدواتها.
فوائد هذه الشهادة :
أولاً : للأفراد :
* رفع كفاءة الشخص في مجال تقنية المعلومات ومهارات استخدام الكمبيوتر .
* تحسين الإنتاجية في العمل والمنزل.
* لا يطلب لحضور دورات ICDL أي معلومات مسبقة في الكمبيوتر.
* تحسين فرص الحصول على عمل.
ثانياً : للمؤسسات :
* تقدم مقياساً ملموساً لتقييم الموظفين الجدد .
* تضمن مستوى متساوي من المقارنة بين الموظفين.
* تقدم دليلاً لزبائن أو لجمهور المؤسسة على كفاءة المؤسسة.
* تساعد في تقليل تكاليف الدعم الفني. نموذج فعال ومبتكر للتعليم والتدريب .
* تساعد في تحفيز الموظفين. تحسين كفاءة الموظفين في استخدام الكمبيوتر.
ثالثاً : للمجتمع :
* تتوجه لسد النقص في مهارات الكمبيوتر .
* إغلاق الفجوة في مهارات الكمبيوتر.
* إيجاد فرص عمل جديدة.
من يمكنه الحصول عليها ؟
إنها للجميع بغض النظر عن العمر ومستوى التعليم والخبرة أو الخلفية الثقافية ، فإن كل فرد يستطيع التسجيل للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ، حيث أنها تفي باحتياجات كل فرد سواءً كان عاملاً أو رب عمل من خلال تعريفها الواضح للمهارات الحاسوبية الأساسية الضرورية .
والحاصل عليها يملك اعترافا" دوليا" بمهاراته الحاسوبية الأساسية ، بما يفتح له أبواب التوظيف على مصراعيه ويضمه إلى المجتمع المعلوماتي .
في الأردن تم منح طالب عمره 12 سنة الرخصة الدولية بعد اجتياز اختبارات .
للحصول على المعلومات الخاصة بشهادة الرخصة الدولية يمكنك الرجوع للموقع التالي:
HTTP://WWW. ICDL-UNESCO.ORG
شهادة قيادة الحاسب الآلي ICDL شهادة قيادة الحاسب الآلي ICDL تمت مراجعته من قبل good4u في June 02, 2012 تقييم: 5

No comments: