الكسور والزوايا - الإبداع الفني في تحبيب الرياضيات للأطفال

- الموسيقى و الكسور :
تحبيب الرياضيات للأطفال 2
الدروس المستهدفة : الكسور ، النوتات الموسيقية ، الآلات الموسيقية .
من خلال هذا النشاط سيتعرف المتعلم على الكسور و بعض المفاهيم الموسيقية الأساسية بطريقة عملية من خلال ملء كؤوس متماثلة بماء أضيفت إليه ملونات غذائية مختلفة الألوان . الكأس المملوء عن آخره يمثل العدد 1 ، وهكذا و كما نشاهد في الصورة سيحصل الطلاب على 4 كؤوس أساسية ، يمكن بعد ذلك إضافة أخرى لتصبح 8 .


الممتع في الأمر أن الطلاب يمكنهم عزف مقطوعات بسيطة باستخدام ملعقتين و النقر 
على الكؤوس . سيلاحظون أن كل كأس يصدر نغمة معينة تحاكي النوتات الموسيقية .


3- تصميم أشكال فنية و الزوايا :

تحبيب الرياضيات للأطفال 3
الدروس المستهدفة : أنواع الزوايا ، قياس الزوايا ، استعمال المنقلة .
بعد تقطيع قرص بقطر معين باستعمال ورق مقوى ملون ، كل طفل سيستخدم منقلته لحساب زاوية معينة كما في الصورة لتشكيل الفم، القطعة التي سيحصل عليها ستصبح الزعنفة الذيلية للسمكة . بعد ذلك يثبت كل طالب قطعة من المغناطيس على السمكة ، يستحسن أن تكون دائرية لتأخذ مكان العين .
ليكون النشاط مسليا للأطفال ، سيحاول كل واحد منهم اصطياد سمكة باستعمال قطعة خشب أو بلاستيك طويلة في طرفها خيط رفيع و معلق فيه قطعة من مغناطيس ، على أن يقيس الزاوية التي تشكل فم السمكة المصطادة .

من الأفضل توجيه الطلاب إلى تصميم أسماك مختلفة الحجم و اللون ليكون هناك تنوع من ناحية الزوايا ولكي يدرك الجميع أن لا علاقة لحجم السمكة بقياس زاوية الفم .
الكسور والزوايا - الإبداع الفني في تحبيب الرياضيات للأطفال الكسور والزوايا  - الإبداع الفني في تحبيب الرياضيات للأطفال تمت مراجعته من قبل good4u في March 15, 2015 تقييم: 5

No comments: