الطالبة فاطمة محمد من الاوائل ولكن


المُتفوّقة التي أُسقِط اسمها من قائمة أوائل الثانويّة العامّة في الكويت.. صاحبة 99 بالمئة في القسم العلمي ليست من الأوائل المُتفوّقين والسبب: “من البدون”.. فاطمة محمد طالبة كويتيّة لا تحمل جنسيّة بلادها تتساءل عن حُقوقها وتضامن واسع لافت “يجبر خاطرها”.. لماذا لا يستحق “البدون” حُقوق المُواطنة وهل تتعامل معهم السلطات بعُنصريّة؟

يتواصل التّمييز الصّارخ فيما يبدو في الكويت ضد ما يُعرف باسم “البدون” في ساحات التّعليم هذه المرّة، حين عبّرت طالبة من ذات الفئة “البدون” عن حزنها، من إسقاط اسمها من قوائم الطلبة الأوائل في الثانويّة العامّة التي صدرت السبت، حيث حصلت الفتاة على نسبة 99.57 في القسم العلمي لكنّ اسمها لم يظهر لا في أوائل الكويتيين، ولا أوائل قائمة الدولة.
الموضوع كانت قد أثارته صاحبته الطالبة فاطمة محمد، ضمن حسابها على “تويتر”، وهو حساب لا يُتابعه الكثير، لكن تغريدتها حظيت بتفاعلٍ كبيرٍ، حيث نشرت صورة نتيجتها، وأرفقت صورة فرعها، ونسبتها، وتساءلت الفتاة باللهجة المحليّة: “ليش أييب (أجيب) هالنسبة، وما انحط مع الأوائل الكويتيين، ولا الأوائل على الكويت، ممكن أعرف ليش؟”.
آلاف من النشطاء والحقوقيين، والإعلاميين، أبدوا تعاطفاً مع الطالبة، وباركوا لها نتيجتها، بل وتفاعل معها محافظ الفروانية فيصل الحمود المالك الصباح، حيث عبّر عن افتخاره فيها، ونيّته تكريمها، أمّا النائب السابق محمد طنا، فقد وصف الخطأ بغير الإنساني، وحذف اسمها من الكشوف فقط لأنها من الكويتيين البدون، وتعالت أصوات أخرى مُطالبةً وزير التربية التّراجع عن القرار.
الطالبة، وبالرغم من عدم إرجاع اسمها للكشوف، والاعتراف بها كطالبة من الأوائل المُتفوّقين، إلا أنها تفاجأت بحجم التفاعل والتضامن، لترد بالشكر والامتنان للجميع، وأن خاطرها قد جُبر بهذا الكم من التغريدات، كما لم يصدر عن وزارة التربية أيّ توضيح بشأنها.

وكانت وزارة التربية الكويتيّة، قد أصدرت نتائج فروع الثانويّة بفروعها المُختلفة السبت، وتصدّر المركز الأوّل على مُستوى الكويت الطالب السوري علاء إحسان الفراج الذي حصل على نسبة 100 بالمئة في القسم العلمي، وهي القائمة التي غابت عنها الطالبة المذكورة من البدون للكويتيين، وغير الكويتيين.
والبدون، هم أشخاص ولدوا في الكويت، لكنّهم لا يحملون جنسيتها، وبالتّالي تعتبرهم السلطات مُقيمين بصورةٍ غير قانونيّة، ولا يستحقّون حُقوق المُواطنة، التي تشمل الطبابة والتعليم، والعمل، كما حاولت حكومة الكويت التفاوض مع حكومة جزر القمر لتجنيسهم مُقابل مزايا اقتصاديّة، ويقول نشطاء من فئة البدون، إنّهم سنويّاً يتم تهميش نجاحهم، وشطب أسماءهم من كشوف التفوّق الدراسي، كما يُمنعون من مُصافحة أمير البلاد، في حفل تكريم الأوائل، لكن قضيّة فاطمة باتت قضيّة رأي عام، واعتبرها البعض أيقونة مُعاناة البدون في انتظار حل إنساني يُنهي مُعاناتهم.


الطالبة فاطمة محمد من الاوائل ولكن الطالبة فاطمة محمد من الاوائل ولكن تمت مراجعته من قبل good4u في June 08, 2019 تقييم: 5

No comments: